.

تعديل

الفضاء و المجرات

 
ما المجرة(Galaxy)؟
المجرة نظام كوني يتألف من تجمع هائل من النجوم، والغبار، والغازات،و المادة المظلمة ، ترتبط معاً بقوى جذب متبادلة ، وتدور حول مركز مشترك.
هل يعرف العلماء عدد المجرات في الكون ؟
يقدر الفلكيون وجود نحو 1010 (عشرة أمامها عشرة أصفار أي بليون) إلى 1012 (تريليون) مجرة تقريباً في الكون المنظور, وأبعد المجرات التي تم تصويرها تبعد حوالي 10 إلى 13 بليون سنة ضوئية
ما حجم المجرة؟
تتراوح المجرات في أحجامها بين المجرات القزمة، التي لا يتعدى عدد نجومها العشرة ملايين نجم وتكون مساحتها نحو بضعة آلاف من السنين الضوئية، إلى المجرات العملاقة التي تحتوي على أكثر من1012 (عشرة أمامها اثنا عشر صفراً أي تريليون) نجمة وحجمها يصل إلى نصف مليون سنة ضوئية.
ماذا يوجد بين المجرات؟
إن الفضاء بين المجرات ليس فارغاً تماماً وإنما يحتوي على غاز بمعدل ذرة واحدة في المتر المكعب الواحد. كما أن المجرات في تباعد مستمر عن بعضها البعض بسرعات هائلة قد تقترب في بعض الأحيان من سرعة الضوء ، و تتناسب السرعات مع المسافة التي تفصل بينها، مما يعني أن الكون في توسّع وتمدّد مستمر.
و القرآن يتحدث عن هذا التوسع، يقول تعالى: " وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ " سورة الذاريات الآية 47.
هل تبدو المجرات كلها بالشكل نفسه؟
    تم تصنيف المجرات إلى أنواع تبعاً للشكل الذي تتخذه :
  • المجرات الإهليلجية (البيضاوية): هي مجرات بيضوية وقرصية الشكل فالمجرة ذات الرمز E0 تدل على أنها قريبة من الشكل الدائري و E7 تدل على انها أكثر المجرات الإهليلجية استطالةً (60% من المجرات في الكون إهليلجية)
  • المجرات الحلزونية (اللولبية): هي مجرات تشبه الحلزون الملتف. وأعطيت ثلاثة رموز هي Sa,Sb,Sc فأذرع المجرة Sa أقل انفراجا من النوعين الآخرين وحجم مركزها أكبر (20% من المجرات في الكون حلزونية) و لها شكلان حسب شكل المركز:
    • الشكل الآول:تكون حوصلته كروية ، وتنبثق منها الأذرع الحلزونية.
    • الشكل الثاني:تكون نواته مستطيلة ، وتنبثق الأذرع الحلزونية من نهايتيها.
  • المجرات العدسية: يكون شكلها مثل العدسة تنتفخ نواتها بالنسبة إلى جوانبها.
  • المجرات غير المنتظمة (الشاذة) : و تظهر بشكل عشوائي غير منتظم ، وليس لها شكل معين ، يحتوي معظم هذه المجرات غير المنتظمة على سحب غازية متلبّدة ونجوم زرقاء لامعة. ،وهي مجرات صغيرة الحجم تتكون من غازات وغبار وتتكون من نجوم حديثة التشكل ، وهي بذلك تبدو براقة .( 20% من المجرات في الكون غير منتظمة)ومن الأمثلة عليها مجرة سحابة ماجلان الكبرى، وسحابة ماجلان، الصغرى .
تصنيف إدوين هابل للمجرات
ما اسم مجرتنا التي نعيش فيها؟ حدثني عنها..
صورة من الأرض للمجرة بالأشعة تحت
الحمراء للمسبار الفضائي كوبي COBE
مجرتنا كما تبدو من الأرض
مجرة درب التبانة (The Milky Way ) درب التبانة هي مجرة حلزونية(لولبية) تحوي ما بين 200 إلى 400 مليار نجم ومن ضمنها الشمس، ويبلغ عرضها حوالي 100 ألف سنة ضوئية وسمكها حوالي ألف سنة ضوئية، ونحن نعيش على حافة تلك المجرة ضمن مجموعتنا الشمسية. وإذا نظر الشخص إلى السماء في الليل فقد يرى جزءًا من مجرتنا كحزمة من النجوم، ويرى سكان نصف الكرة الأرضية الشمالي درب التبانة في الصيف والخريف والشتاء. تدور مجرتنا حول نفسها دورة كل نحو 250 مليون سنة. ونظراً لدوران المجرة ودوران النجوم فيها فإن أذرع المجرة الحلزونية تتكوّن . (حيث تدور النجوم القريبة من مركز المجرة أسرع من النجوم التي على الحافة بالإضافة إلى اختلاف شدة الجاذبية من مكان إلى آخر داخل المجرة ، بفعل تزايد كثافة النجوم في بعض الجهات) أما عن اسم (درب التبانة) فقد جاء من تشبيه عربي، حيث رأى العرب أن ما يسقط من التبن الذي كانت تحمله مواشيهم كان يظهر أثره على الأرض كأذرع ملتوية تشبه أذرع المجرة.
ممَّ تتكون مجرتنا؟
مجرة درب التبانة
  1. النواة: وهي عبارة عن انتفاخ مضيء يحتل مركز المجرة
  2. يتكون المركز من تجمع هائل للنجوم والغبار الكوني. ويمكن بسهولة رؤية مركز المجرة المنتفخ نسبياً ليلاً في وسط الطريق اللبني.
  3. الأذرع: هي التي تحيط بالنواة المجرّيّة على شكل حلزوني وهي أذرع عملاقة تدور حول مركز المجرة. ومنها ذراع الجبار, ويقدر العلماء عدد النجوم التي يحويها هذا الذراع وحده بـمائتي ألف نجم من ضمنها نجم نظامنا الشمسي (الشمس)
  4. الهالة: وهي عبارة عن الإكليل الذي يحيط بالقرص المجرّيّ إلى مسافات بعيدة ، المتكون من غازات مختلفة وسحب كونية.
أين موقع الشمس من مجرتنا؟


انقر على الصورة لتراها بشكل أوضح.. موقع الشمس من المجرة
تقع المجموعة الشمسية على أحد أذرع مجرة درب التبانة ويسمى ذراعَ الجَبَّار (Orion Arm)الذي يقع على بعد نحو ثلثي نصف قطر المجرة. أي يبعد حوالي 26 ألف سنة ضوئية عن مركز المجرة .
ما أقرب المجرات إلينا؟

سحابة ماجلان الكبرى
أقرب المجرات الصغيرة إلينا مجرتا سحابة ماجلان الكبرى وسحابة ماجلان الصغرى . أما أقرب المجرات الكبيرة إلينا فهي مجرة المرأة المسلسلة . و إليك المسافات التي تفصلنا عن تلك المجرات:
  • سحابة ماجلان الكبرى : 179 ألف سنة ضوئية (أي إذا ركبنا مركبة تسير بسرعة الضوء فنحن بحاجة إلى 179 ألف سنة حتى نصل إلى هناك)
  • سحابة ماجلان الصغرى : 210 آلاف سنة ضوئية
  • مجرة المرأة المسلسلة : 2.9 مليون سنة ضوئية
هل حجم مجرتنا كبير؟
إليك هذا التمثيل.. يمكن تصور عظمة مجرتنا و كبرها بما تحويه من 100 مليار إلى 300 مليار نجم إذا صغّرنا المشهد مائة كوادريليون مرة (كوادريليون يعادل ألف تريليون) لو تخيلنا أننا صنعنا قرصاً ضخماً يشبه العدسة قطره 10 كيلومتر وارتفاعه 1 كيلومتر ويشغله وسطياً 200 مليار جرثومة (تقابل النجوم)، لكان في كل متر مكعب منه 3 جراثيم، ولكانت الشمس جرثومة بمقياس 10 نانومتر. فما رأيك؟ لو كانت مجرتنا ...

 




 
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

. جميع الحقوق محفوظة المحترف للمعلوميات ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | رخصة نشر واستخدام محتويات